الأحد، 2 مارس 2008

نماذج ومكونات شبكات الكمبيوتر

أصبحت الشبكات في معظم مواقع العمل فالشبكة هي إليه تتيح العمل والاتصال على أجهزة موزعه والمشاركة في مواردها , ويقدم الفصل أساسيات الشبكات والتعرف على أنواعها والمعايير القياسية للشبكات .

الشبكة network عبارة عن توصيل عدة أجهزه بحيث يمكن تداول المعلومات بينها والمشاركة share في استخدام البيانات data والرسائل messages والرسومات graphics والطابعات printers وأجهزة الفاكس fax والمودم modem وأي جهاز أو خدمه يمكن إلحاقهما بالكمبيوتر .

تحتوي مواد الشبكات resources على البيانات والتطبيقات application وملحقات الكمبيوتر peripherals (كل جهاز device يمكن أن يتصل بالكمبيوتر مثل القرص الصلب الخارجي والطابعة والمودم ومشغل شرائط النسخ tape drive ومشغل الاسطوانات المضغوطة cd rom وغيرها).

ساعدت تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر على توسعة إمكانية العمل لتتجاوز الكمبيوتر المستقل فالشبكة هي مجموعة مكونه من جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلة مع بعضها البعض بهدف الاتصال والتشارك في المعلومات والموارد.

يحتاج عمل الشبكة ثلاثة مكونات أساسية هي : الواصلات , والاتصالات ,والخدمات تتضمن الوصلات عتاد وصل الشبكة وهي :وسيط الشبكة , وواجهة الشبكة .
وسيط الشبكة هو عتاد الوصل مثل الكبل للتوصيل بين الأجهزة أو لاسلكيا للتوصيل بين الأجهزة بالموجات ,أما واجهة الشبكة interface فهي عتاد يصل الكمبيوتر والشبكة , ويحتاج وصل الكمبيوتر إلى الشبكة nic network interface card .

ليست هناك تعليقات: